الثلاثاء , نوفمبر 12 2019
الرئيسية / أخبار محلية / كيف تتأثر أسعار السيارات الأوروبية بمصر بعد إلغاء تعريفتها الجمركية؟

كيف تتأثر أسعار السيارات الأوروبية بمصر بعد إلغاء تعريفتها الجمركية؟

أعلن سفير الاتحاد الأوروبى لدى مصر، إيفان سوركوش، أن مصر ستخفض التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبية إلى صفر اعتبارا من 1 يناير 2019، وفقًا للجدول المتفق عليه بشكل ثنائي في اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبى، موضحًا أن الإعلان الرسمي للقرار صدر خلال اجتماع لجنة الشراكة الأوروبية المصرية.

تخفيض التعريفة الجمركية إلى صفر على السيارات الأوروبية بدءً من يناير القادم، هي خطوة من خطوات تنفيذ اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية، حسب اللواء حسين مصطفى، المدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات السابق، موضحًا أن السيارات الأوروبية الأقل من “1300 سي سي” وصلت تعريفتها الجمركية إلى صفر منذ عامين بالفعل.

وأضاف مصطفى في تصريحات لـ”الوطن”، أن التخفيض الماضي لم يشعر المستهلك به ولم يستفد منه لثلاثة أسباب، هي ارتفاع أسعار موديلات السيارات الجديدة في بلد المنشأ، وارتفاع معدل التضخم في مصر، وانتشار ظاهرة “الأوفر برايسد” أي المبالغة في أسعار السيارات نظرًا لأن العرض أقل من الطلب.

خبير تصنيع السيارات أوضح أن التخفيض الجمركي المرتقب، سيشمل السيارات الأوروبية أكثر من “1600 سي سي”، والتي من المنتظر أن بحدث بها انخفاض من 5 إلى 7%، والسيارات الأكثر من “2000 سي سي”، والتي من المنتظر أن تنخفض بنسبة أكثر من 15%.

ومن أشهر السيارات الأوروبية التي ينطبق عليها إلغاء الجمارك بدءً من العام المقبل، سيارات “بي إم دابليو”، المرسيدس، أودي، الإسكودا، والرينو”.

وكانت مصر والاتحاد الأوروبي، قد وقعًا في 25 يونيو 2001 ببروكسل اتفاقية لإقامة منطقة تجارة حرة بين الطرفين فى مدة أقصاها 12 عاما من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ ” تحرير تدريجي”، بينما يمتد تحرير الواردات المصرية من السلع الصناعية ذات المنشأ الأوروبي إلى 16 عاما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *