الأحد , يونيو 16 2019
الرئيسية / أخبار الشرقية / “الطب البيطرى” بالشرقية: لا يوجد جرام لحوم حمير بالمحافظة

“الطب البيطرى” بالشرقية: لا يوجد جرام لحوم حمير بالمحافظة

الشرقية :ايمان مهني

من المؤكد أن موسم الشتاء يؤثر على الثروة الحيوانية والداجنة، نتيجة انتشار بعض الأمراض الوبائية؛ الدكتور أشرف توفيق وكيل مديرية الطب البيطرى بالشرقية، للتعرف على استعدادات مواجهة الشتاء، وأبرز المشكلات التى تواجه البيطريين، والذى أكد على التحذير من استخدام عقار “سيبرامسين”، “دواء الخنازي”، والذى المستخدم فى علاج الدواجن بالإضافة إلى 15 صنفا آخر، كما أكد على تشديد الرقابة، وإلى نص الحوار:

3-الدكتور اشرف توفيق

هل تأثرت الثروة الحيوانية بالحمى القلاعية والأمراض الوبائية وكم عدد التحصينات ؟

أن هذا العام لم تتأثر الثروة الحيوانية بشكل كبير من الحمى القلاعية والوادى المتصدع بالمحافظة، فالإصابات كانت فردية ولم تصل لحد الوباء مثل الأعوام الماضية، ذلك بفضل مجهودات الوزارة فى استمرار حملات التحصين خلال السنوات الماضية، فتمت بتحصين 242 ألف و596 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية، تسـجيل وترقيم 49 ألف رأس ماشية للسيطرة على الأمراض الوبائية حتى أكتوبر الجارى.

لماذا يشكو المربين والمزارعين من عدم توافر التحصينات؟ وكم وصل عدد الترقيم؟

التحصينات متوفرة فى جميع الوحدات البيطرية، لافتا أن اغلب الثروة الحيوانية بالمحافظة هى لدى المزارعين والمربى الصغير والذى يعتبر تربية “عجل” هى فلوس مدخرة لفك الأزمة أو لزيجة الأبن وغيرها، لذلك نحن نعطى اهتمام كبير لهم مثل الصحاب المزارع وأكثر، فالآن حملات التحصين تتنقل من “بيت لبيت” للتأكد من تحصين الماشية فى بيت كل مزارع فنحن لسنا ضده، ولكن البعض هو الذى يكون غير متعاون أو غير متهم بالتحصين.

1-الزميلة ايمان مهنى خلال حوارها مع وكيل الطب البيطري ا

ما هى إجراءات الرقابية على أسواق المواشى؟ هل ضبطت لحوم حمير؟

لم أضبط جرام واحد لحوم حمير فى المحافظة خلال السنوات الماضية، ومن المستحيل أن يضحى جزار بسمعته لبيع أو ذبح لحوم حمير، أن ما يقال هى شائعات تداول عبر الفيس بوك، لكن حقيقتها أن بعض الخارجين عن القانون وأصحاب النفوس الضعيفة، استغلوا ارتفاع أسعار الجلود، كانوا يسرقون الحمير ويسلخونها لبيع جلودها لسماسرة لتصديرها لأنها تستخدم فى عدد من الصناعات.

وأضاف أن أسواق المواشى عليها رقابة مشددة وتكليف لجان ثابتة وآخرى منتقلة لمتابعة المواشى وملاحظة المريض منها خاصة الواردة من محافظات يكون نشط فيها مرض وبائى.

هل المجازر تعانى من الإهمال الشديد؟

لدى 24 مجزر بالمحافظة يعلمون بطريقة الدبح اليدوية وحالتهم متدنية جدا، وسبق وتقدمت بدراسة للإحلال وتجديد مجزر الزقازيق، وهو أكبر المجازر التى عليها ضغط بتحويله إلى نصف بقيمة 36 مليون وجارى توفير الإعتمادات له، أما بالنسبة للمجازر الآخرى فسيتم رفع كفاءتها بحيث تضمن مكان لائق ومطابق للمواصفات البيطرية والبيئة للأعمال الذبح.

unnamed

ماذا عن تنمية مصادر صندوق المجازر؟

قررنا رفع رسوم الذبح من 12 جينه إلى 24 وسعر التعويض من 12 جنيه إلى 45 جنيه، ذلك لتنمية مصادر الصندوق.

كيف استعددت لموسم الطيور المهاجرة وأنفلونزا الطيور؟

بالفعل بدأت الطيور المهاجرة من أوروبا للمحافظة والتى عادة ما تأخذ من بركة الطيور بأكياد للبيات الشتوى، فى الأعوام الماضية كانت تأتى الطيور محملة بفيرس الأنفلونزا والتى تمثل أحد بؤر انتشار الفيروس، بالفعل للعام الثانى يتم تحصين الحزام الكائن فيه البركة لمنع انتشاره، وكذلك تكثيف أعمال التحصينات من الفرق البيطرية والحملات المستمرة أما الثروة الداجنة، فهناك حصر لجميع المزارع حتى الغير مرخص منها ذلك للحفاظ على الثروة الداجنة.

هل تم تطبيق قرار منع تداول الطيور الحية؟

هذا القرار غير منفذ لدى فى المحافظة، لم اصدر أى تعليمات بشأن تطبيق هذا القرار فى نطاق الشرقية، رفضا التعليق على الأسباب أو القرار.

ماذا عن الرقابة على سوق الأدوية البيطرية؟

سوء استخدام الأدوية البيطرية لها خطورة شديدة على حياة الإنسان، وأن بعض البيطريين يستخدمون عقاقير بطريقة غير دقيقة أو فى غير موضعها لعلاج الحيوانات أو سرعة تسمين المواشى والدواجن، ولكن علميا سوء استخدام العقاقير يحولها سم قاتل للإنسان وتسبب له أورام وفشل كلوى، انصح البيطرين “بقراءة روشتة تركبية الدواء والالتزم بها “، لأنها تكون بها تعليمات العقار والتى هى خلاصة تجارب عملية قام بها علماء العقاقير بعد تجارب متعددة عن الدواء ومدة تخلص الجسم منه وأن مخالفة أو استخدامه فى غير المخصص له هو يتحول لسم نتيجة ترسب تلك المواد فى الانسان.

مضيفا انه تم حظر بيع 15 صنفا من أبرزها عقار “سيبراميسين” والذى هو مخصص لعلاج الخنازير ويوصفه البيطرى لعلاج الدواجن.

وكذلك أنواع تضمنت كلا من: “إنرو فلوكساسين، سيبرو فلوكساسين، نور فلوكساسين، دانو فلوكساسين، هى مجموعة من المضادات الحيوية محظور استخدامها فى الإنسان للأطفال دون 12عاما لخطورتها على صحتهم، ومنعا لوصولها إليهم بصورة غير مباشرة عن طريق بقايا هذه المضادات فى اللحوم والدواجن والبيض ومنتجات الألبان، وتم منع تسجيلها وحظر تداولها فى المجال البيطرى، حرصاً على صحة وسلامة الإنسان.

unnamed(1)

وأشار إلى وجود حملات مكثفة على معارض وصيدليات بيع الأدوية المحظورة، فقد تم المرور على 176 معرض منذ بداية العام، أسفرت عن ضبط 56 منهم يعملون تراخيص ويوجد بة مخالفات واستصدر قرار غلق إدارى لـ7 منهم.

ماذا عن الرقابة عن الأسواق؟

شكل محافظ الشرقية لجنة تحت اسم الصحة العامة وهى تضم “الصحة، التموين، البيطرى، القوى العاملة”، والتى يوميا تمر 8 مراكز لعمل مسح شامل للأسواق وضبط أى سلع أو لحوم وأغذية فاسدة.

فقد أسفرت جهود الحملات المكبرة على تحرير 448 محضر لحوم منتهية الصلاحية وذبح خارج السلخانة.

كم عدد الوحدات البيطرية ؟ ولماذا لا يوجد مستشفى بيطرى؟

لدينا 142 وحدة بيطرية على مستوى المحافظة، منهم 19 صدر لهم قرارات إزالة، مناشد المجتمع المدنى بالمساهمة فى توفير أماكن أو التبرع للمساعدة فى إعادة إحلال وتجديد الوحدات التى فى حاجة لذلك ـ لافتا 60 وحدة سبق وان ساهم المجتمع المدنى فى إعادة بناءها أو توفير مكان بديلا مثل فى قرية الإحسانية بههيا.

أما المستشفى فلدينا مستشفى كامل فى كلية الطب البيطرى والذى يؤدى خدمات جيدة للمحافظة وهناك برتوكول تعاون بين الكلية ومعهد صحة الحيوان والزراعة، والذين يوؤن خدمات جيدة.

4-الدكتور اشرف توفيق وكيل الطب البيطري

هل توجد عيادة للكلب وماذا عن حملات مكافحة الكلاب الضالة ؟

لدينا عيادة متكاملة لعلاج الكلاب بمقر ديوان المديرية بالزقازيق، والتى تعالج كافة أنواع الكلاب والتى معظمها تكون منزلية للحراسة، كما انه يتم منح تراخيص للكلب بعد فحصه جيدا.

أما بالنسبة للكلاب الضالة فقد تنفيذ حملات مكبرة بالأخص فى المناطق الصحراوية ” بلبيس، الصالحية، العاشر من رمضان “، والتى أسفرت عن اعدم 7200، ذلك بحضور مندوب وزارة البيئة والتى تتولى التلخص منهم فى المدافن الصحية.

هل يوجد عجز فى أعداد البيطريين ؟ ولماذا لم يتم تثبت المؤقتين؟

لا يوجد لدى عجز عددى فى البيطريين، والتثبت يتم وفقا لخطة الدولة وليس لنا كمديرية التدخل فيها، وانه منذ أيام تم إرسال مخاطبة للتنظيم والإدارة بتثبيت 350 بيطرى وإدارى.

المصدر

شاهد أيضاً

إصابة 10 عمال فى انقلاب سيارة بالشرقية

الشرقية – فتحية الديب أصيب 10 عمال، بكدمات وجروح متفرقة بأنحاء الجسد، اليوم الخميس؛ إثر …

بالتفاصيل.. أم فى الشرقية تقتل ابنها بطعنة فى القلب لرفضه المذاكرة

الشرقية – فتحية الديب قررت نيابة مركز الزقازيق، برئاسة عبدالسلام عابدين، مدير النيابة، وبإشراف المستشار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *