الثلاثاء , ديسمبر 1 2020
الرئيسية / أخبار محلية / صحة الشرقية:سنلزم الأطباء خلال الترخيص بتوقيع إقرار إعلان التسعيرة لحين تطبيقها

صحة الشرقية:سنلزم الأطباء خلال الترخيص بتوقيع إقرار إعلان التسعيرة لحين تطبيقها

تواجه وزارة الصحة ومديرياتها فى مختلف المحافظات، تحد كبير في تنفيذ قرار ضبط أسعار الكشف الطبي بالعيادات الخاصة، وإلزام الأطباء بالإعلان عن قيمة الكشف ومنح المريض إيصالا بقيمة الكشف، فهل تنجح وزارة الصحة في تطبيق لائحة الأسعار التي أقرتها، لمواجهة المغالاة وجشع الأطباء وزيادة قيمة الكشف الطبي بشكل مبالغ فيه، مما يرهق المرضى وذويهم، واقتصار تقديم الخدمة الطبية على من يملك المال فقط.

صحة مطروح: نتابع تطبيق لائحة أسعار الكشف بالعيادات الخاصة ونعلن الأسعار بالمستشفيات

أكد الدكتور محسن طه وكيل وزارة الصحة بمطروح، أنه سيتم متابعة تطبيق لائحة أسعار الكشف الطبي بالعيادات الخاصة، عن طريق لجان مرور من إدارة العلاج الحر بالمديرية، واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الأطباء المخالفين.

وأضاف مدير الصحة بمطروح، في تصريحات لـ”اليوم السابع” أنه سيتم إعلان الأسعار وتعليق لائحة أسعار العيادات الخاصة بالمستشفيات لإطلاع الأطباء والمواطنين عليها، وإعلانها في وسائل الإعلام المحلية ونشرها على الصفحة الرسمية لمديرية الصحة بمطروح.

وأوضح “طه” أن لائحة الأسعار ليست موحدة لكل الأطباء، فهناك سعر كشف لكل طبيب بحسب درجته الطبية والعلمية، مثل الطبيب الممارس والأخصائي والاستشارى والأستاذ الجامعي، مشيراً إلى أنه سيتم متابعة ومراقبة تطبيق لائحة الأسعار بالعيادات والمراكز الطبية، ومدى مطابقة أسعار الكشف الطبي مع الدرجة الطبية للطبيب المتواجد بالعيادة، حيث إن هناك أطباء كبار يكون لهم أكثر من عيادة ويعمل في بعضها مساعديهم أو أطباء شباب، وفي هذه الحالة يتم تحديد سعر الكشف طبقاً للطبيب المتواجد وليس صاحب العيادة صاحب الدرجة الطبية أو العلمية الأعلى.

ونوه وكيل وزارة الصحة بالمطروح، أنه سيتم متابعة تطبيق لائحة الأسعار، بشكل متدرج، إلى أن يتم الانتهاء من عمل مبادرة ” 100 مليون صحة” للكشف عن فيرس “سي” والأمراض غير السارية، على أن يبدأ بعد ذلك تكثيف المتابعة والعمل على تطبيق لائحة أسعار الكشف الطبي بالعيادات بشكل كامل مع اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين.

وتتراوح أسعار الكشف الطبي بالعيادات والمستشفيات الخاصة، بين 70 و120 جنيها، لعدم وجود أطباء كبار أو أساتذة بكليات الطب لهم عيادات خاصة بالمحافظة، وهناك بعض المراكز الطبية والمستشفيات والعيادات والخاصة تستضيف في فترات محددة، أطباء كبار من القاهرة والإسكندرية، تتراوح أسعار الكشف لديهم بين 150 و 300 جنيه.

يشكوا أهالي مطروح، من نقص الأطباء في عدد من التخصصات الدقيقة، خاصة أطباء المخ والأعصاب وبعض تخصصات العظام والأورام والقلب وغيرها، كما يشكون من نقص الكفاءات بين الأطباء في باقي التخصصات، حيث يتواجد بمطروح عدد محدود من الأطباء يشتهر بالتميز والكفاءة في بعض التخصصات، لذلك يلجأ معظم المرضى للسفر إلى الإسكندرية والقاهرة والمحافظات الأخرى لتلقي العلاج، وتكون الشكوى من عدم وجود أطباء أكفاء أكثر من الشكوى من أسعار الكشف لديهم.

تكثيف حملات التفتيش على العيادات والمراكز بالإسماعيلية

أكد الدكتور سعيد السقعان وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية أنه يتم متابعة كافة المراكز والعيادات الصحية، الخاصة من قبل إدارة العلاج الحر، من خلال حملات تفتيشية مستمرة، للتأكد من صلاحية المنشآت للعمل ومدى مطابقتها للمواصفات الصحية، طبقًا لأحكام القانون 51 لسنة 1981 والمعدل بالقانون 153 لسنة 2004.

وأشار وكيل وزارة الصحة إلى أن أسعار الكشف يتم تحديدها من قبل الإدارة العامة للعلاج الحر بوزارة الصحة بالتنسيق مع نقابة الأطباء، ودورنا هو تحديد صلاحية المكان ومدى نظافته والعاملين بالمكان من حيث المؤهلات العلمية وقدرتهم على مزاولة المهنة بشكل قانونى، حفاظا على أرواح المرضى وتقديم خدمة طبية متميزة، وتتفاوت أسعار الكشف بالعيادات الخاصة بمحافظة الإسماعيلية، حسب المنطقة وشهرة الطبيب أو العيادة.

ويقول محسن محمد حسن من أهالى حي السلام، أن أسعار الكشف فى العيادات الخاصة يبدأ من 150 جنيها وحتى 300 جنيه، وبالحجز مقدما عند الأطباء المشهورين وخاصة أطباء الأطفال، أما المراكز المتخصصة فيصل السعر الخاص بالولادة القيصرية فى أحد المراكز إلى 10 آلاف جنيه، وفى مراكز أخرى 5 آلاف جنيه.

ويشكو أهالي مركز ومدينة التل الكبير من أسعار الأطباء والتي لا تقل عن أسعار مدينة الإسماعيلية، بخلاف أسعار العمليات التى تصل تكلفتها إلى عشرة أضعاف المستشفيات العامة.

ويؤكد محسن الصباح من مدينة القصاصين، على زيادة الأسعار بين الأطباء فى العيادات الخاصة ولا توجد مراقبة على الأسعار لأنها تعتمد على ضمير الطبيب الذي يحدد السعر، فهناك أطباء كبار مازالت أسعار كشفهم من 30 إلى 50 جنيها ومنذ سنوات طويلة وعليهم إقبال وهناك من رفع سعر التسعيرة من 100 إلى 300 جنيه خلال الفترة الأخيرة.

 “الفيزيتا ” تصل لـ 500 جنيه بالإسكندرية

شهدت محافظة الإسكندرية ارتفاعا كبيرا فى سعر “الفايزيتا” الخاصة بالكشف سواء فى العيادات الخاصة أو المستوصفات والمستشفيات الخاصة، حتى أصبحت مشكلة تواجه محدودي الدخل نظرا لارتفاع أسعار تذكرة الكشف من جهة و الدواء من جهة أخرى، حيث يتراوح سعر تذكرة الكشف فى المستوصفات الخاصة والعيادات الخارجية بالمستشفيات الخاصة من 30 إلى 50 جنيها، فيما تتراوح أسعار تذكرة الكشف فى العيادات الخاصة من 100 إلى 500 جنيه، وفق شهرة الطبيب و درجته العلمية.

وتشكو سحر عبد العظيم ربة منزل من منطقة سيدي بشر، من أنها تتردد كثيرا على إحدى المستشفيات الخاصة الشهيرة بالمنطقة، وفوجئت مؤخرا بارتفاع سعر تذكرة الكشف من 30 إلى 50 جنيها، وأشارت إلى أن المستشفى بها جميع التخصصات وهي تقدم خدمة طبية جيدة ولكن ارتفاع سعر التذكرة أصبح يمثل عبئا على المريض، خاصة مع ارتفاع سعر الدواء أيضا.

ويقول رجب أبو العزم، أن أسعار العيادات الخاصة أصبحت مرتفعة جدا، وأنه حاول التوجه إلى طبيب لعلاج الكلى والمسالك البولية ففوجئ بارتفاع أسعار الكشف إلى 200 جنيه، وطالب بالسيطرة على الارتفاع المبالغ فيه فى أسعار الكشف داخل العيادات الخاصة

ومن جانبه قال الدكتور محمد أبو سليمان، وكيل وزارة الصحة أن المديرية لم تتسلم القرار بشكل رسمى، مؤكداَ فى تصريحات خاصة أنه فور تسلم القرار سيتم العمل على تطبيقه وفق ما أقرته وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد.

في الفيوم شكاوي بالجملة من العيادات الخاصة وغلاء الأسعار

في محافظة الفيوم يشكو المواطنون من ارتفاع أسعار الكشف في العيادات الخاصة والتي وصلت إلي 300 جنيه لدي بعض الأطباء و50 جنيها في إعادة الكشف وهو ما يجعل المواطنين يستغيثون لوضع حد أقصي لسعر تذكرة الكشف بالعيادات الخاصة.

ويقول حسين عبد الستار أن لديه طفلة ولدت بوحمة دموية عبارة عن كتلة في ظهرها وهو ما يضطره للمتابعة الدائمة مع طبيب أطفال نظرا لتناولها دواء يؤثر علي القلب فيذهب للطبيب مع نجلته كل أسبوع ويدفع قيمة الكشف 250 جنيها وفي الإعادة 50 جنيها، بالإضافة إلي أن الطبيب لا يراعي الانتظار للمرضي والأماكن غير كافية للانتظار ويضطر المنتظرون للجلوس علي السلم.

وأضافت آية جمال طالبة بالجامعة أنها تتابع لدي طبيب أمراض جلدية لإنتشار الحبوب في وجهها وتدفع له 200 جنيه في الكشف الواحد وتنتظر علي السلم أمام عيادة الطبيب بالساعات حتي تستطيع الدخول نظرا لإزحام العيادة.

ولفتت آية إلي أن هذا الطبيب لديه مساعدين يقومون بعمل تركيبات دوائية وبيعها داخل العيادة لعلاج الأمراض الجلدية ولفتت إلي أنه رغم أن هذه الأدوية تحقق نتائج جيدة إلا أنها لا تعلم إذا كان مصرح بها أم لا.

وكيل وزارة الصحة ببنى سويف يؤكد استمرار الحملات على المراكز والعيادات الخاصة

تشهد محافظة بني سويف ارتفاع أسعار العيادات الخاصة للأطباء وخاصة فى تخصصات القلب والمخ والأعصاب، ووتتراوح الأسعار ما بين 100 جنيه إلى 200 جنيه للكشف الواحد داخل العيادات الخاصة، فى الوقت الذي حددت فيها بعض المستشفيات الخاصة ثلاثون جنيه للكشف لدى الطبيب الممارس مع اختلاف السعر بالنسبة للطبيب المتخصص، ويحدد بعض الأطباء يوما في الأسبوع لتوقيع الكشف الطبي بالمجان على المرضى في القرى والمناطق الشعبية، كما يحدد بعض الأطباء أسعار رمزية في بعض الأيام تصل إلى 10 جنيهات.

وطالب عبد المنعم محمد من مدينة اهناسيا مريض كلى بتحديد سعر موحد  للعيادات الخاصة، مشيرا إلى ارتفاع أسعار الفزيتا لدى الأطباء ووجود كشف مستعجل يصل إلى 200 جنيه.

ومن جانبه قال دكتور عبدالناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بمحافظة بنى سويف أن حملات من إدارة العلاج الحر تشن على المستشفيات الخاصة والعيادات الخاصة لضبط العيادات غير المرخصة والتى تعمل بدون تصريح.

وأشار الدكتور عبد الناصر حميدة إلى تكثيف العمل داخل العيادات الخارجية لاستقبال المرضى حيث يستقبل مستشفى الواسطة فى الأسبوع الواحد نحو 6 آلاف مريض فى العيادات الخارجية  وعشر آلاف بمستشفى ناصر العام وخمسة آلاف بمستشفى ببا و9 آلاف بالعبادات الخارجية بمستشفى الفشن و5 آلاف بمستشفى سمسطا و 6 آلاف بمستشفى الرمد و3 آلاف بمستشفى الحميات و800 مريض بمستشفى الصدر.

اعلان تسعيرة الكشف الطبي داخل العيادات يثير الجدل فى الأوساط الطبية بالبحيرة..ومديرية الصحة تنفى علمها بالقرار الجديد

وأثار قرار وزارة الصحة بإلزام العيادات الخاصة بإعلان تسعيرة الكشف الطبي مع تقديم إيصال بمبلغ الكشف للمريض حالة من الجدل فى الأوساط الطبية بمحافظة البحيرة.

وأكد الدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، أن تطبيق هذا القرار سيصب فى النهاية لصالح المرضى ويمنع استغلالهم من قبل بعض أصحاب العيادات الخاصة، لافتا إلى تكثيف الحملات الرقابية على العيادات الخاصة لمتابعة مدى التزام الأطباء بإعلان تسعيرة الكشف الطبى وتقديم إيصال بالمبلغ المدفوع للمريض ضمانا لحقه.

يذكر أن متوسط تسعيرة الكشف الطبى داخل العيادات الطبية بالبحيرة يتراوح بين 150 جنيها إلى 200 جنيه ويزيد مع وجود خدمات إضافية داخل العيادات مثل أجهزة الأشعة وغيرها من المستلزمات الطبية.

وكيل وزارة الصحة بقنا: لدينا سيطرة على تجهيزات العيادات قبل التصريح للطبيب للعمل ..وحملات لضبط المخالفين

تتفاوت فى محافظة قنا أسعار العيادات الخاصة للأطباء بكافة التخصصات والتى تتراوح أسعارها من 150جنيها إلي 300 جنيه للكشف الواحد وترتفع أسعار عيادات الأسنان لعملية إجراء خلع أو حشو الضروس إلي 500 جنيه مع تركيب “طربوش” وذلك داخل العيادات الخاصة.

بينما تجد أسعار المستشفيات الخاصة التابعة الجمعيات الخيرية من 30 إلي 60 جنيه للكشف لدى الطبيب مع اختلاف الأسعار فى التخصصات القلب والرمد والأنف والأذن والجراحة.

ومن جانبه قال الدكتور أيمن خضارى وكيل وزارة الصحة بمحافظة قنا، إن المديرية لديها سيطرة كاملة على العيادات خاصة فى عملية التجهيزات والأجهزة التى يستخدمها الطبيب للتصريح له بممارسة عمله داخل العيادات الخاصة ويجب أن تكون الأجهزة متوفرة بالنسبة للتخصص الذي يمارسه، مضيفًا أن مديرية الصحة تشن حملات على كافة العيادات الخاصة بالتنسيق مع إدارة العلاج الحر لضبط العيادات غير المرخصة والتى تعمل بدون تصريح، وأن قرار وزارة الصحة بخصوص تحديد أسعار الكشف لم يصل له منشور من الوزارة وأن الوزارة ستعمل على مراعاة الطرفين بما يحقق للطبيب حقوقه وكذلك المريض وأن قرار تحديد أسعار الكشف قيد الدراسة حتى الآن ولم يتم تفعيله.

الشرقية تلزم الأطباء وقت الترخيص بتوقيع إقرار إعلان التسعيرة لحين تطبيقها

أكد الدكتور حسام قمحاوي مدير العلاج الحر، أنه تمت إضافة إقرار بالالتزام بإعلان تسعيرة الكشف للعيادات المتقدمة للتراخيص، ذلك لحين وصول المنشور، مؤكد أن ذلك الإقرار سيسهل من التزام العيادات بتطبيق المنشور، لافتا إلى أن التسعيرة المتعارف عليها تختلف بحسب كل تخصص وبحسب الطبيب نفسه.

ومن جانبه أكد محمد منتصر من الزقازيق، ان إقرار التسعيرة هي  انجاز، فأصبح الأطباء يضاعفون التسعيرة كنوع من المنافسة، اعتقادا بأن من يكون كشفه أغلى فهو طبيب جيد، مع عدم مراعاة أية اعتبارات اجتماعية ومهنية.

ويشير أحمد علي من فاقوس، إلى أن التسعيرة هي أولي خطوات تشديد الرقابة علي العيادات، وإلزامها بالقانون خاصة النسا والجراحة والتي تجري بداخلها عمليات بالمخالفة القانون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *