الأحد , نوفمبر 17 2019
الرئيسية / منوعات / قانونيون عن تصوير تلميذ يترجى معلمته النوم: “يحق لأسرته طلب تعويض”

قانونيون عن تصوير تلميذ يترجى معلمته النوم: “يحق لأسرته طلب تعويض”

ي خلال ساعات قليلة انتشر مقطع فيديو عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، لتلميذ في المرحلة الأولى بالدراسة، وهو يبكي ويترجى معلمته النوم: “أنام ربع ساعة بس وهعملكوا اللي إنتوا عايزينه”، وسط سخرية المستخدمين، وذلك تزامنا مع بداية الدراسة.

من جانبه، أوضح الدكتور محمود كبيش، العميد الأسبق لكلية الحقوق جامعة القاهرة، لـ”الوطن”، أن من يقوم بتصوير الغير دون الحصول على إذنه أو إذن ولي أمره يواجه عقوبة قانونية.

وأشار الدكتور عادل عامر، أستاذ القانون العامر، لـ”الوطن”، إلى أن هذه الواقعة تحمل ثلاث جرائم في قانون العقوبات وهي “انتهاك خصوصية الغير، تصوير الطفل دون إذن أهله، وتداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي”، ما يعتبر جنحة تصل عقوبتها إلى الحبس لمدة ثلاثة سنوات.

كما أشار الدكتور أحمد الجنزوري، المحامي، إلى أن مدرسة الفصل تواجه جزاءً إداريا من قبل وزارة التربية والتعليم لسماحها بالتصوير والمساعدة في تعرض الطفل لأن يصبح مادة للسخرية بالمستقبل، مشيرا، لـ”الوطن”، إلى أن من حق أسرة الطفل مقاضاة المدرسة والمدرسين، نظرا لتصوير طفلهم والمطالبة تعويض مادي.

وكانت وزارة التربية والتعليم، قد أصدرت قرارا حول حظر الهواتف المحمولة في جميع المدارس الحكومية على الطلاب والمعلمين معا، وكذلك منع التدخين بشكل كامل، خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الوزارة، حول الاستعدادات للعام الدراسي الجديد.

كما دشنت الوزارة، فعاليات رسمية لحملة “أنا ضد التنمر”، تحت رعايتها والمجلس القومي للطفولة والأمومة، وبدعم الاتحاد الأوروبي، في سياق مشروع “التوسع في الحصول على التعليم وحماية الأطفال المعرضين للخطر في مصر”، ويجري من خلاله تعزيز الجهود الوطنية لحماية الأطفال من جميع أنواع العنف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *