الإثنين , سبتمبر 21 2020
الرئيسية / أخبار الشرقية / “سرايا العمدة” تحفة فنية واثرية للبيع بالشرقية

“سرايا العمدة” تحفة فنية واثرية للبيع بالشرقية

تحفة معمارية ذات طابع خاص جمعت بين التاريخ وفن التشييد والبناء”.. هكذا توصف “سرايا العمدة” بقرية “بني حسن” في مركز كفر صقر بالشرقية، ففي الوقت الذي تبحث فيه بعض الدول الثرية عن تاريخ لها لتتفاخر به وتقول إن جذورها ضاربة في القدم، نجد أن تلك الـ”تحفة” المعمارية معروضة للبيع ببضعة ملايين من الجنيهات.

وعلى موقع التواصل الاجتماعي الشهير” فيس بوك” نُشر إعلان  عن “سرايا عظيمة” للبيع، يبدو عليها الطابع الأثري، وأقرب لتحفة معمارية تستحق أن تكون متحفًا أو مزارًا للجمهور بدلا من كونها مسكنًا للأهالي.

تواصلت “الوطن” مع الرقم المرافق للإعلان، وتأكد من حقيقة وجدية الإعلان، وأن الـ”سرايا” تخص ورثة العمدة محمود حسن، أحد أعيان وأثرياء كفر صقر قبل عشرات السنين.

ونفى الورثة أثرية الـ”سرايا” أو مرور 100 عام على إنشائها وأنها مبنية من قرابة 50 عامًا فقط، رغم أن اجماع عدد من أهالي كفر صقر على مرور أكثر من 100 عام على الـ”سرايا” التي كانت مقر لحكم العمدة محمود حسن، حيث سميت القرية الموجود فيها الـ”سرايا” على اسمه “بني حسن”.

وكان العمدة حسن استدعى مهندسًا إيطاليًا، وأسند له مهمة بناء “سرايا” ليسكن فيها العمدة ويمارس فيها شؤون الحكم، وقد كان ذلك المبنى الذي يعتبر تحفة معمارية رغم الإهمال الذي ضرب أركانها.

وتتكون “سرايا العمدة حسن”، بحسب حديث الورثة، من طابقين على مساحة 700 متر وتحيط بها أرض فضاء كانت حدائق لهذا المبنى العامر وعلى مساحة 4000 متر.

وتٌعرض هذه الـ”سرايا” للبيع حاليًا عن طريق ورثة العمدة، ومطلوب فيها مبلغ يتجاوز الـ20 مليون جنيه.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *