الثلاثاء , يوليو 23 2019
الرئيسية / أخبار الزقازيق / التراث الحضاري بالشرقية: ترميم مسجد عبد العزيز رضوان الأثري بالزقازيق

التراث الحضاري بالشرقية: ترميم مسجد عبد العزيز رضوان الأثري بالزقازيق

قالت الدكتورة رشا حسن مدير إدارة التراث الحضاري بمحافظة الشرقية اليوم الثلاثاء، إنه تم معاينة مسجد عبد العزيز رضوان الأثري بمدينة الزقازيق بحضور الدكتور محمد طنان مدير عام آثار الوجه البحري وسيناء والدكتور مصطفى شوقي مدير عام آثار الشرقية للوقوف على حالته الإنشائية والمعمارية لاستكمال أعمال الترميم ورفع الكفاءة للحفاظ على المبنى التراثي.

وأوضحت مدير إدارة التراث بالمحافظة، أن المسجد يقع في البر الشرقي لخط السكة الحديد المتجه من الزقازيق إلى أبو كبير في شارع النقراشي بالزقازيق وهو يتوسط المسافة بين محطة السكة الحديد ومسجد أبو خليل ويتبع تخطيط هذا المسجد تراث المساجد التي تتكون من بيت صلاة بدون صحن مكشوف يتوسط سقفه شخشيخة.

وأشارت إلى أن أهم ما يميز هذا المسجد وجود سور يلتف حوله من الجهتين الشمالية الغربية والشمالية الشرقية ويحتوي على قبة ضريحية بداخلها قبران عليها تركيبتان رخاميتان وهما للمنشئ عبد العزيز بك رضوان وابن أخيه علي بك رضوان وتعتبر هذه الظاهرة الأولى من نوعها في المنطقة وهو احتواء القبة الضريحية على مدفنين، وللمسجد خمس وجهات وهى الوجهة الشمالية والغربية والشمالية الشرقية والجنوبية الشرقية والجنوبية الغربية التي يوجد بها المصلى الملحق.

وكان محافظ الشرقية قد أصدر قرارًا بإنشاء تقسيم تنظيمي بديوان عام المحافظة تحت مسمى “إدارة التراث الحضارية” لتقوم بالحفاظ على التراث الحضاري وحماية الأماكن التراثية ومنع الاعتداء عليها والعمل على التنمية المستدامة للمناطق التراثية بالمحافظة مشيرًا إلى أن مهام الإدارة التنسيق بين الجهات المعنية “وزارة الآثار – وزارة الثقافة – الجهاز القومي للتنسيق الحضاري” للعمل على تنشيط السياحة التراثية.

وكذلك الإعداد والمساهمة في تنفيذ برامج التوعية للتراث وتفعيل دور المجتمع المدني للحفاظ على الأماكن التراثية والمساهمة في إعداد قواعد بيانات عن الأماكن الخاصة بالتراث الحضاري والرقابة الهندسية على الوحدات التراثية والإشراف على الترميم وإعادة الاستخدام.

شاهد أيضاً

محافظ الشرقية و وزير التموين يضعان حجر الأساس لمشروع كارفور و العروبة (سكاى لاين) أضخم وأكبر مشروع سكنى وتجارى بالزقازيق

قام الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بوضع حجر …

السيطرة على حريق محدود بحديقة كلية الهندسة جامعة الزقازيق

الشرقية – فتحية اليب تمكنت  قوات الحماية المدنية، بإشراف اللواء أحمد الشوادفي، اليوم، من السيطرة علي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *