الأربعاء , يوليو 18 2018
الرئيسية / ملفات وتحقيقات / نهاية سعيدة بـ«الزغاريد» لماراثون «الثانوية»

نهاية سعيدة بـ«الزغاريد» لماراثون «الثانوية»

انتهى ماراثون امتحانات الثانوية العامة صباح اليوم، حيث أدى الطلاب والطالبات الامتحانات فى مواد «الفلسفة والمنطق والجيولوجيا والاستاتيكا»، وسادت حالة من الرضا والسعادة بينهم نتيجة سهولة الامتحان ووضوح الأسئلة، حيث شهدت بعض المدارس إطلاق الأمهات للزغاريد بعد خروج أبنائهن من الامتحانات مبتهجين بمستوى الامتحان وسهولته، كنهاية سعيدة للماراثون الذى استمر 28 يوماً.

وقال الدكتور رضا حجازى، رئيس عام الامتحانات ورئيس قطاع التعليم، فى مؤتمر صحفى بالوزارة اليوم، إن «امتحانات هذا العام شهدت نجاحات غير مسبوقة من خلال وضع منظومة جيدة للامتحانات نتيجة للجهود الحثيثة المبذولة من الوزارة بالتعاون مع جميع الوزارات والجهات والهيئات المعنية؛ للقضاء على أية محاولات تستهدف الإخلال بنظام الامتحانات».

وأضاف «حجازى» أنه تقدم لامتحانات الثانوية العامة هذا العام (656343) طالباً وطالبة، وبلغت الحالات الخاصة فى الدمج 877 طالباً، فيما بلغ إجمالى عدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان بمدارس (STEM)، 685، منهم 395 طالباً، و290 طالبة، موزعين على 1777 لجنة سير على مستوى الجمهورية، وتم رصد (865) حالة غش، منها 44 غش بالمحمول، و105 حالات حيازة محمول، 67 حالة «تشيير» على شبكة الإنترنت، فضلاً عن ضبط 649 حالة غش من «مذكرات»، وذلك مقابل 3 آلاف حالة العام الماضى.

«حجازى»: امتحانات هذا العام شهدت «نجاحات غير مسبوقة» من خلال منظومة جيدة.. ورصد 865 حالة غش مقابل 3 آلاف العام الماضى

وأعلن «حجازى» عن أن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكترونى بغرفة العمليات المركزية تمكنوا من رصد بعض حالات الغش، وشهدت اللجنة (428) بمقر مدرسة عاطف الإسلامبولى الإعدادية للبنين التابعة لإدارة البدرشين التعليمية بمحافظة الجيزة، ضبط الطالب (ع.أ.ط.ش)، كما تم ضبط الطالب (أ.م.ز) باللجنة (366) فى مقر مدرسة مصطفى كامل الابتدائية التابعة لإدارة الوراق التعليمية بالجيزة، وفى اللجنة (188) بمقر مدرسة الملك الصالح الثانوية للبنين التابعة لإدارة مصر القديمة التعليمية فى القاهرة، تم ضبط الطالب (ع.أ.ع.أ)، وتكرر الأمر فى اللجنة (2010) بمقر مدرسة عبدالحميد رضوان الثانوية المشتركة التابعة لإدارة دار السلام التعليمية فى سوهاج، حيث تم ضبط الطالب (م.ع.أ.م)، وفى اللجنة (1515) بمقر مدرسة عبداللطيف حسانين للتعليم الأساسى التابعة لإدارة شرق الزقازيق التعليمية بالشرقية، تم ضبط الطالبين (أ.م.ع.أ.ح)، (أ.م.ع.أ.أ).

وعلى صعيدٍ آخر، أعلن «حجازى» أنه تم الانتهاء من أعمال تقدير العينة العشوائية لمادتى (الكيمياء، والجغرافيا)، ففى مادة الكيمياء، كان إجمالى أوراق العينة (16348) ورقة، نجح منهم (11674)، وحصل على الدرجة النهائية (307) طلاب وطالبات، وبلغت النسبة المئوية للنجاح (71٫4%)، فيما حصل (3283) طالباً وطالبة على شريحة من (90%) إلى (100%) بنسبة (28٫12%)، و(2364) على شريحة من (80%) إلى أقل من (90%) بنسبة (20٫25%)، وعدد (1902) على شريحة من (70%) إلى أقل من (80%) بنسبة (16٫29%). وأشار رئيس عام الامتحانات إلى أن نتيجة العينة العشوائية فى الجغرافيا، تضمنت عدد أوراق لـ(11558) طالباً، نجح منهم (10957) وحصل على الدرجة النهائية (743)، وبلغت النسبة المئوية للنجاح هذا العام (94٫8%)، حيث حصل (4071) على شريحة من (90%) إلى (100%) بنسبة (37٫15%)، و(2537) طالباً وطالبة على شريحة من (80%) إلى أقل من (90%) بنسبة (23٫15%)، وحصول (1745) على شريحة من (70%) إلى أقل من (80%) بنسبة (15٫93%). فى المقابل، قالت رهف حسين، طالبة فى علمى رياضة، لـ«الوطن»، إنها كانت تنوى تأجيل امتحان «الاستاتيكا» بسبب شدة خوفها من المادة، لكنها فوجئت بأن الامتحان كان فى مستوى الطالب المتوسط، وامتاز بالسهولة والوضوح وجميع المسائل الرياضية جاءت من كتاب الوزارة.

طالبة: كنت أنوى تأجيل «الاستاتيكا» خوفاً من المادة لكننى فوجئت بأن الامتحان فى مستوى الطالب المتوسط.. وحالة من البهجة بين طلاب الإسكندرية

وارتسمت البسمة على وجه سميرة حسام، طالبة علمى علوم، بسبب سهولة امتحان الجيولوجيا الذى اشتمل على 45 سؤالاً، وقالت الطالبة إن «أسئلة امتحان الجيولوجيا كانت سهلة جداً ومفيش فيها أى صعوبة وأى طالب مذاكر يقدر يجيب فيه الدرجة النهائية، لكن مشكلته إن الأسئلة إجاباتها طويلة وأغلبها جت من الفصلين الرابع والخامس».

بينما خرجت بسمة كمال، طالبة أدبى، من لجنة مدرسة إنصاف سرى الثانوية بنات، وهى تبكى بسبب صعوبة بعض أسئلة امتحان الفلسفة والمنطق، وقالت «بسمة»: «الامتحان ماكانش سهل أوى، وكان فيه أسئلة صعبة خصوصاً فى الفلسفة مقارنة بأسئلة المنطق لأنه بيطلب إجابات طويلة أوى وكان فيه نحو 3 أسئلة غير مباشرة».

وفى الدقهلية، نقلت سيارات الإسعاف طالباً وطالبة إلى المستشفى أثناء الامتحان بعد ظهور أعراض مرضية مفاجئة عليهما، وقال مصدر طبى بالمحافظة لـ«الوطن» إنه تم نقل الطالبة «داليا أ. ا»، من لجنة الشهيد أيمن أحمد الدسوقى فى مدينة ميت غمر إلى المستشفى المركزى، بعد إصابتها بمغص كلوى، فضلاً عن نقل الطالب «أمير ط. م»، من لجنة مدرس «ميت الحلوج» الابتدائية، إلى مستشفى دكرنس العام، بعد إصابته بالإغماء.

وفى شمال سيناء، قالت ليلى مرتجى، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، إن «المديرية نسقت مع المحافظة لعبور حافلتين يستقلهما الطلاب من رفح إلى العريش، فيما تم تخصيص 5 حافلات أخرى لنقل الطلاب داخل مدينة العريش من مناطق الريسة، المساعيد، وميدان الرفاعى.

من جهة أخرى، قال مصدر طبى فى كفر الشيخ إن طالبين أصيبا بحالة إغماء فى لجنتين بالمحافظة عقب دخولهما الامتحان، منهما حالة فى لجنة مدرسة البرلس، وأخرى فى لجنة مدرسة اللغات بكفر الشيخ.

وأصيب طالب وطالبة بحالة إعياء أثناء أداء الامتحانات فى بنى سويف، وقال مصدر طبى إن سيارة الإسعاف نقلت الطالب «عبد الرحمن حسن سرى»، إلى مستشفى الواسطى المركزى بعد إصابته بضيق تنفس، كما نقلت سيارة إسعاف «آلاء عروس جمعة»، طالبة بمدرسة فاطمة الزهراء بمركز ببا إلى المستشفى المركزى بعد تعرضها لحالة إغماء.

فيما شهدت لجنة مدرسة أبوبكر الصديق الابتدائية رقم 5 بمدينة ملوى فى المنيا، إصابة الطالبة أسماء عصام إسماعيل محمد، بتشنجات وضيق فى التنفس وهبوط فى الدورة الدموية، وتم نقلها للمستشفى العام.

وأنهى طلاب الثانوية العامة فى القليوبية امتحانات الثانوية العامة وسط حالة من السعادة، وقال طه عجلان، وكيل وزارة التربية والتعليم فى المحافظة، إن «المديرية رفعت حالة الطوارئ القصوى بجميع الإدارات التعليمية، طوال فترة الامتحانات، وحرصت على توفير المناخ الملائم للطلاب لأداء الامتحانات بتوفير جميع المتطلبات داخل اللجان والتنسيق مع جميع الأجهزة والمديريات حتى خرجت الامتحانات بالشكل المرضى للطلاب وذويهم».

كما سادت حالة من البهجة بين الطلاب فى الإسكندرية، بعد انتهاء الامتحانات، فيما أكدت غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم بالمحافظة أنها لم تتلقَّ أى بلاغات بشأن آخر أيام الامتحانات، وأن الأمور «سارت بشكل طبيعى».

شاهد أيضاً

صور.. أطفال الزقازيق يستحمون أسفل نافورة طلعت حرب

الشرقية – إيمان مهنى تحولت نافورة ميدان طلعت حرب بوسط مدينة الزقازيق ، الي مكان …

صور.. “سورى” زعيم عصابة العاشر: خططنا لسرقة نصف مساكن المدينة بـ25 مفتاح مصطنع

الشرقية – فتحية الديب “خطتنا كانت قائمة على سرقة نصف مساكن مدينة العاشر من رمضان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *